المحرر موضوع: رأي الأطباء والخبراء حول السيجارة الإلكترونية  (زيارة 28884 مرات)

faris_2012

  • مشرف 1
  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 17
  • معدل التقييم: +1/-0
    • مشاهدة الملف الشخصي
رأي الأطباء والخبراء حول السيجارة الإلكترونية
« في: نيسـان 27, 2012, 12:09:40 صباحاً »
هذا موضوع متجدد نورد فيه ترجمة لمقالات ومقابلات وآراء أهل الطب والإختصاص حول السيجارة الإلكترونية.


ملاحظات:
1. إذا وجدت أي أخطاء في الترجمة أو كان عندك ترجمة أفضل، فالرجاء تنبيه المشرف ليقوم بتعديل النص باللغة العربية. فهدفنا جميعا في هذا المنتدى هو إيصال المعلومة كما هي.

2. الإقتباس من المقالة الأصلية، بلغتها الأصلية تجده مباشرة بعد الترجمة العربية، مع الروابط والمراجغ التي نقلنا منها أو بواسطتها المقالة الأصلية.
« آخر تحرير: نيسـان 27, 2012, 06:00:54 مسائاً بواسطة faris_2012 »

faris_2012

  • مشرف 1
  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 17
  • معدل التقييم: +1/-0
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رأي الأطباء والخبراء
« رد #1 في: نيسـان 27, 2012, 12:12:34 صباحاً »
يقول الدكتور كارل فيليبس:

"السجائر الإلكترونية لا تشكل إكتشافا كبيرا في الصحة العامة وحسب، بل هي واحدة من أكثر الأمثلة المثيرة للإعجاب لسلطة الشعب في الآونه الأخيرة، وينبغي ذكرها جنبا إلى جنب مع الربيع العربي و[حركة] إحتلوا [في مدينة نيويورك].

لقد عملت لسنوات لتعزيز "تبغ بلا دخان" كبديل للتدخين، ولكن مجاله لم يتعد نطاق مجموعات قليلة من الناس. لكن يبدو أن السيجارة الإلكترونية قد جيشت قوة دافعة لا يمكن التصدي لها ضد المنهج الفاشل "اقلع أو مت". والذي حاول ويحاول من هم على رأس السلطة فرضه على الناس الرافضين له.

لم تنتهي الحكاية وما زالت تكتب، لكن مع ظهور منتجات جديدة للنيكوتين بلا دخان، وما يطل علينا كل عام من سجائر إلكترونية مطورة، نستطيع قراءة ما ستؤول إليه أحداث الحكاية وبكل وضوح.

فلقد مهدت أبحاث "تبغ بلا دخان" الطريق لنا، وقدمت لنا أدلة، بما فيها نتائج أبحاثي المخبرية والتي أثبتت أنه [تبغ بلا دخان] أقل ضررا من التدخين بنسبة 99%. قد تمضي سنوات قبل أن نؤكد [مخبريا] أن ضرر التبخير (تدخين السيجارة الإلكترونية) أيضا منخفض إلى حد بعيد [مثل نتائج أبحاث تبغ بلا دخان]، لكن يمكننا أن نكون واثقين أنها [نتائج الأبحاث] ستكون قريبة جدا. هذه الأبحاث إذا قورنت بشكل مشترك مع شعبية السيجارة الإلكترونية، فإننا أمام معجزة. معجزة الصحة العامة التي ظهرت إلى الوجود على الرغم من الجهود التي يبذلها ما يسمى مجتمع "الصحة العامة" لوقفها."


بروفيسور كارل فيليبس في 22 فبراير 2012

اقتباس
"E-cigarettes are not just a huge public health breakthrough. They are one of the most impressive examples of People Power of recent times, and should be mentioned alongside the Arab Spring and Occupy. I worked for years to promote smokeless tobacco as an alternative to smoking, but outside of a few populations, it never reached critical mass. But e-cigarettes seem to have mobilized and unstoppable push-back against the failed "quit or die" approach that those in power are trying to impose on an unwilling population.

The story is still being written, with new smokeless nicotine products, including improved e-cigarettes, coming out every year, but it seems pretty clear how it will play out. Smokeless tobacco paved the way, and gave us evidence, including my lab's calculation that it is about 99% less harmful than smoking. While it will be years before we know if vaping has risks that are quite that low, we can be quite confident it is pretty close, and when combined with the popularity, that makes it a public health miracle that has come despite the efforts of the "Public Health" community to stop it.

Prof. Carl Phillips 2012-02-22



يقول في مقابلة بعنوان (سلامة السيجارة الإلكترونية)

السجائر تقتل، لكن القاتل ليس النيكوتين أو التبغ، بل هو الدخان.
Cigarettes kill, but it's not the nicotine or the tobacco. It's the smoke!

الفوائد الصحية للتحول [من الدخان إلى السجائر الإلكترونية] هي تقريبا بالضبط نفس الفوائد الصحية للإقلاع [عن التدخين].
"The health benefits of switching are almost exactly the same as the health benefits of quitting..."


البرفيسور كارل فيليبس
استاذ الصحة العامة في جامعة البيرتا، كندا (سابقا)
الآن يدير مع مجموعة من الباحثين موقع
TobaccoHarmReduction


مراجع:
TobaccoHarmReduction
Carl Phillips Interview
Electronic Cigarette Safety
« آخر تحرير: تشرين الثاني 09, 2012, 01:54:30 صباحاً بواسطة faris_2012 »

faris_2012

  • مشرف 1
  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 17
  • معدل التقييم: +1/-0
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رأي الأطباء والخبراء
« رد #2 في: نيسـان 27, 2012, 12:13:03 صباحاً »
يقول الدكتور جويل ل. نيتزكين:

"السجائر الإلكترونية تعمل على إيصال نفس النيكوتين والذي يوجد في المنتجات الصيدلانية، بدون أي تلوث بأي مواد سامة أكثر من المنتجات الصيدلانية المصادق عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية."

د. ج. نيتزكين
رئيس، فريق عمل مكافحة التبغ،
الجمعية الأمريكية لأطباء الصحة العامة

اقتباس
E-cigarettes deliver the same nicotine found in the pharmaceutical products, with no more contamination by toxic substances than the pharmaceutical products already approved by FDA.

Dr J Nitzkin, Chair, Tobacco Control Task Force, AAPHP
American Association of Public Health Physicians
aaphp.org, 2010-04-02




"لو استطعنا أن نجعل كل المدخنين يتحولون من تدخين السجائر العادية إلى السجائر الإلكترونية، فسوف نكون بذلك قد خفضنا عدد الضحايا في الولايات المتحدة من أكثر من 400.000 في السنة إلى أقل من 4.000، ويمكن أن تنخفض إلى 400."

د. ج. نيتزكين
الجمعية الأمريكية لأطباء الصحة العامة
(صوت أطباء الصحة العامة، أوصياء على الصحة العامة)

اقتباس
If we get all tobacco smokers to switch from regular cigarettes to electronic cigarettes, we would eventually reduce the US death toll from more than 400,000 a year to less than 4,000, maybe as low as 400.

Dr J Nitzkin, Chair, Tobacco Control Task Force, AAPHP
'The voice of public health physicians, guardians of the public’s health’



مراجع:
http://www.aaphp.org/Resources/Documents/20100402AAPHPEcigLegisStatemnt.pdf
« آخر تحرير: تشرين الثاني 09, 2012, 01:54:00 صباحاً بواسطة faris_2012 »

faris_2012

  • مشرف 1
  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 17
  • معدل التقييم: +1/-0
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رأي الأطباء والخبراء حول السيجارة الإلكترونية
« رد #3 في: نيسـان 28, 2012, 01:47:36 مسائاً »

البروفيسور ريكاردو بولوسا هو مدير معهد الطب الباطني والمناعة السريرية، ومدير المركز الجامعي لأبحاث التدخين التابعين لجامعة قطانيا، في إيطاليا.

يقول الدكتور بولوسا:


"من حيث التعرض [لأخطار التدخين]، فإن الإقلاع عن التدخين يعادل التحول إلى السجائر الإلكترونية."

"الوضع الراهن في مناهج الإقلاع عن التدخين يقدم للمدخن فقط اثنان من البدائل غير السارة: إقلع [عن التدخين] أو مت.
ولكن، هناك خيار ثالث للمدخنين: التحول إلى السيجائر الإلكترونية. إن استخدام السجائر الإلكترونية يمكن المدخنين من وضع النيكوتين موضع إستعمال من مصدر أكثر أمانا من سيجارة مشتعلة مع المحافظة على حركات اليد المرتبطة بالتدخين."

"... إنها [السيجارة الإلكترونية] أكثر أمانا بكثير من سيجارة مشتعلة. إن عملي في مجال الادمان على النيكوتين ولسنوات عديدة قد أقنعني أننا وبصفتنا نعمل في مجال الصحة، فإنه ينبغي علينا أن نعتني أيضا بالمدخنين الذين لا يستطيعون أو لا يرغبون في الإقلاع عن التدخين. وتحقيقا لهذه الغاية، فإن السيجارة الإلكترونية هي فرصة لا ينبغي تفويتها."

"أعتقد أن السيجارة الإلكترونية هي حل جيد للحد من استخدام السجائر التقليدية والمخاطر المرتبطة بها. يوجد هناك خيارات أخرى تصلح لمعالجة مشكلة إدمان النيكوتين عند المدخنين، لكن طريقة حصول المدخن على النيكوتين تبقى خيارا شخصيا. لهذا ينبغي على كل مدخن وبصفة فردية العثور على أفضل طريقة تناسبه للحد من أو التخلص التام من التدخين.
من الناحية النظرية، وعلى الأقل في الثقافات الغربية، فإن التبخير [إستعمال السيجارة الإلكترونية] هو خيار أفضل بكثير من التدخين. ويمكن أن ينقذ حياة الملايين."


البروفيسور ريكاردو بولوسا في مقابلة صحفية في أكتوبر 2011


اقتباس

“In exposure terms, quitting equates to switching to the e-cig.”

“The status quo in smoking cessation presents smokers with just two unpleasant alternatives: quit or die. But, there is a third choice for smokers: switching to the e-cig. The use of e-cig allows smokers to introduce nicotine from a much safer source than a lit cigarette and to keep the gestures associated with smoking.”

“…..it is much safer than a lit cigarette. Working in the area of nicotine dependence for many years has convinced me that we, as health professionals, should also take care of the smokers who are unable or unwilling to quit. To this end, the e-cig is an opportunity not to be missed.”

“I think that e-cig is a good solution to reduce the use of traditional cigarettes and their associated risk. Other valid options for tackling nicotine dependence in smokers exist, but it is still a personal choice how to introduce nicotine in his/her body. Each individual smoker should find a best way to reduce or eliminate his or her own smoking. In theory, at least for westernized cultures, vaping is a far better option than smoking. And it could save millions of lives.”


- Prof Riccardo Polosa
2011-10, interview
EcigaretteDirect UK






الدكتور بولوسا في موضوع بعنوان بروز ظاهرة السيجارة الإلكترونية، مع عدد من الأطباء:

"السجائر الإلكترونية قد تثبت أنها أكثر الحلول الواعدة لخفض استخدام السجائر التقليدية والمخاطر المرتبطة بها، و إن الميزات الإيجابية لهذه المنتجات [السجائر الإلكترونية] تفوق وبوضوح الميزات السلبية لها."

ب. كابونيتو، د. كامبانيا، ج. بابيللي، ك. روسو، ر. بولوسا
تقرير الخبراء في طب الجهاز التنفسي 2012
بروز ظاهرة السجائر الإلكنرونية
العدد:
6(1), 63-74 (2012)


اقتباس

Electronic cigarettes may prove to be the most promising solution for the reduction in the use of traditional cigarettes and their associated risk, with the positive features of these products clearly outweighing the negative features.


- Caponnetto P, Campagna D, Papale G, Russo C, Polosa R.
The Emerging Phenomenon of Electronic Cigarettes
Expert Reviews in Respiratory Medicine. 6(1), 63-74 (2012)






تعريف:
البروفيسور ريكاردو بولوسا
مدير معهد الطب الباطني والمناعة السريرية التابع لجامعة قطانيا الإيطالية
مدير المركز الجامعي لأبحاث التدخين التابع لجامعة قطانيا
بروفيسور طب فخري في جامعة ساوثامبتون في المملكة المتحدة
له أكثر من 200 مقال وكتاب في طب الجهاز التنفسي، وعلم المناعة السريرية وإدمان التدخين.



Prof. R Polosa, MD, PhD
Director of the Institute for Internal Medicine and Clinical Immunology of the University of Catania, Italy
He is also in charge of the University Centre for Tobacco Research (CPCT, University of Catania) and Honorary Professor of Medicine at Southampton University, UK. He is author of more than 200 peer reviewed articles and books mainly covering respiratory medicine, clinical immunology, and tobacco addiction

« آخر تحرير: تشرين الثاني 09, 2012, 02:49:13 صباحاً بواسطة faris_2012 »

faris_2012

  • مشرف 1
  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 17
  • معدل التقييم: +1/-0
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رأي الأطباء والخبراء حول السيجارة الإلكترونية
« رد #4 في: نيسـان 28, 2012, 01:47:48 مسائاً »

يقول الدكتور مايكل سيغال:


"لعل المثال الأكثر إثارة للاهتمام في الاعتماد على الإيديولوجيات بدلا عن العلم وقاعدة الأدلة القوية هي قضية السجائر الالكترونية. إن كبريات المجموعات الوطنية لمكافحة التدخين قد طلبت من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية إقصاء هذه المنتجات من السوق.

ذلك بالرغم من الدليل أن السجائر الالكترونية أكثر أمانا من السجائر العادية وأكثر فعالية من منتجات علاج للتدخين التقليدية التي تستبدل مصدر النيكوتين [علكة النيكوتين ولاصق النيكوتين] لإبقاء المدخن بعيدا عن السجائر.
حقا إن هذا المثال يتلخص في: الأيديلوجية ضد العلم.

إن ايديولوجية حركة مكافحة التدخين -وهي موجهة بنمط فلسفي هو "الإمتناع فقط"- لا تتسع لمنتج له شكل السيجارة ويؤدي دور السيجارة لكنه مقدار في الرتب الأكثر أمنا. في مثل هذه الحالة، العلم (جوهر الصحة) ببساطة لا أهمية له. فجذور الإيديولوجية عميقة جدا لأن تسمح بإعطاء فرصة لهذا المنتج لإنقاذ الأرواح."


د. مايكل سيغال
بروفيسور الصحة العامة في جامعة بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية
مقابلة صحفية


اقتباس

“Perhaps the most interesting example of the dependence upon ideology rather than science and a strong evidence base is the issue of electronic cigarettes. The major national anti-smoking groups have asked the FDA to take these products off the market.

This is despite evidence that electronic cigarettes are much safer than conventional cigarettes and much more effective than traditional nicotine replacement therapy products in keeping smokers off cigarettes. It really comes down to ideology vs. science.

The anti-smoking movement’s ideology – which is guided by an abstinence-only type of philosophy – just doesn’t have room for a product that looks and acts like a cigarette but happens to be orders of magnitude safer. In this case, the science – the health effects – just don’t matter. The ideology is too deeply ingrained to allow the product to be given a chance of saving lives.”


Prof Michael Siegel
Interview




"إن عملية تحديد منتج ما يقوم بإيصال نيكوتين خالي من التبغ في أن يكون أكثر أمانا من منتج آخر يقوم بإيصال النيكوتين مع الألاف من مكونات دخان التبغ هي حقيقة العلوم الأساسية، وكل من يتحدى مفهوم كهذا فربما يحتاج إلى دورة تقوية في العلوم الأساسية.

في الحقيقة ليست المسألة إذا كانت السجائر الالكترونية أكثر أمانا من السجائر العادية. إن الأسئلة الحقيقية هي مدى فعالية هذا المنتج في مساعدة المدخنين في الإبتعاد عن التدخين، وكيف يمكن أن توضع السجائر الإلكترونية في إستراتيجية طويلة الأمد لتعزيز الإقلاع عن التدخين، وما هي الرسائل المحددة حوال السجائر الإلكترونية والصحة والتي سيكون من المناسب إيصالها إلى الجمهور."


د. مايكل سيغال
بروفيسور الصحة العامة في جامعة بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية
مقابلة صحفية


اقتباس

“…..determining that a tobacco-free nicotine delivering product is safer than a product that delivers nicotine with thousands of tobacco smoke constituents is a fact of basic science, and anyone who challenges such a notion would probably benefit from a remedial course in basic sciences.


Whether electronic cigarettes are safer than conventional cigarettes is really a non-issue. The real questions are how effective the product is in helping smokers keep off cigarettes, how electronic cigarettes could figure into a long-term strategy for promoting smoking cessation, and what specific messages about electronic cigarettes and health would be appropriate to communicate to the public.”


- Prof Michael Siegel
Interview





تعريف:
الدكتور مايكل سيغال
بروفيسور علم صحة المجتمع في جامعة بوسطن - كلية الصحة العامة.
قام بنشر حوالي 70 مقال تتعلق بالتدخين.
خبرة 25 سنة في مجال مكافحة التدخين، مع سنتين في قسم التدخين والصحة في مراكز CDC (المراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض وإتقائها، التابعة لوزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية)، حيث قام بأبحاث على التدخين السلبي (أو ما يعرف بالتدخين البيئي) والإعلانات التجارية للسجائر.
ادلى بافادته في دعوى إنجل القضائية التاريخية ضد شركات التبغ، مما أدى إلى حكم لم يسبق له مثيل بتغريم مصانع السجائر 145 مليار دولار.
حاليا يقوم بتدريس الماجستير في الصحة العامة.



Prof. M Siegel
Dr. Siegel is a Professor in the Department of Community Health Sciences, Boston University School of Public Health. He has published nearly 70 papers related to tobacco. He has 25 years of experience in the field of tobacco control, with two years at CDC in the Office on Smoking and Health, where he conducted research on ETS and cigarette advertising. He testified in the landmark Engle lawsuit against the tobacco companies, which resulted in an unprecedented $145 billion verdict against the industry. He teaches the Masters of Public Health program

« آخر تحرير: تشرين الثاني 09, 2012, 03:59:43 صباحاً بواسطة faris_2012 »

faris_2012

  • مشرف 1
  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 17
  • معدل التقييم: +1/-0
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رأي الأطباء والخبراء حول السيجارة الإلكترونية
« رد #5 في: نيسـان 28, 2012, 01:48:03 مسائاً »

يقول الدكتور براد رودو:


السجائر تقتل، لكنه ليس النيكوتين، ولا التبغ. إنه الدخان.

وصفت THR (المؤسسة العلمية للحد من أضرار التدخين) السجائر الإلكترونية بأن فيها "إمكانية أن تؤدي إلى واحدة من أكبر الإختراقات في علوم الصحة العامة في تاريخ البشرية من خلال تغيير جذري في توقعات الوفيات، والتي تقدر بمليار وفاة كنتيجة لتدخين السجائر خلال هذا القرن."

البروفيسور براد رودو
منشورات المؤسسة العلمية للحد من أضرار التدخين - من 2006 - 2011
نشر في 29 - 07 - 2011


اقتباس

Cigarettes kill, but it's not the nicotine or the tobacco. It's the smoke!

“THR has been described as having “the potential to lead to one of the greatest public health breakthroughs in human history by fundamentally changing the forecast of a billion cigarette-caused deaths this century.”


Prof Brad Rodu
The Scientific Foundation for Tobacco Harm Reduction, 2006-2011
2011-07-29



يجب أن يدرك المدخن أن هناك تباين بين الأصناف التجارية وبين الصنف الواحد، وحتى لا يتم رفض هذا البديل عن السجائر العادية على أساس تجربة سيجارة الكترونية واحدة. ينبغي للمدخن أن يتواصل مع المشترين الآخرين الذين تحولوا من التدخين إلى إستعمال السجائر الإلكترونية، ويرى تقييمهم للمنتجات وملاحظاتهم على الإنترنت؛ وأن يحاول أن يجرب أكثر من منتج إذا لزم الأمر، إلى أن يجد منتجا يكون مرضيا.

د. براد بودو
حقيقة التدخين
نشر في 12 - 01 - 2012


اقتباس

Smokers should be aware of the variability among and within brands, so they won’t reject this cigarette alternative on the basis of one e-cigarette experience. Smokers should talk with consumers who have made the switch; learn about e-cigarette options and observations on the Internet; and try several products, if necessary, to find one that is satisfying.


Dr. Brad Rodu
Tobacco Truth
2012-01-12





تعريف:
د. براد رودو
بروفيسور الطب في جامعة لويزفيل، الولايات المتحدة الأمريكية
يرأس مكتب الحد من أضرار التدخين،
عضو مركز جيمز براون للسرطان في جامعة لويزفيل،
له 15 سنة يشارك في منظمة الحد من أضرار التدخين (THR)
أبحاثة نشرت في مجموعة واسعة من المجلات الطبية والعلمية.



Dr. Brad Rodu
Professor of Medicine at the University of Louisville, holding the endowed chair in tobacco harm reduction research, member of the James Graham Brown Cancer Center at UoL. Fifteen years involvement in tobacco harm reduction (THR). His research has appeared in a broad range of medical and scientific journals



مراجع:
http://www.aaphp.org/Resources/Documents/20110729RoduReview.pdf
« آخر تحرير: تشرين الثاني 09, 2012, 04:24:31 صباحاً بواسطة faris_2012 »

ahmed saad

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
  • معدل التقييم: +0/-0
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: رأي الأطباء والخبراء حول السيجارة الإلكترونية
« رد #6 في: كانون الأول 09, 2013, 09:14:34 مسائاً »
لو كان هناك افضل من كلمة شكرا لقدمته لك يا استاذ فارس ,على هذا الموضوع الرائع